Site icon اقتصاد بالعربي

إصدار جديد من منصة Grok ينافس قدرات ChatGPT

منصة Grok

منصة Grok

أعلنت شركة XAI، التابعة للملياردير الأميركي إيلون ماسك، عن إطلاق الجيل الجديد من نموذجها للذكاء الاصطناعي منصة Grok التي تأتي بتقنيات متطورة تجعلها منافساً مباشراً لنموذج GPT-4 الذي أصدرته شركة OpenAI .

ووفقًا لبيانات الشركة، من المقرر أن يكون الإصدار الجديد متاحًا خلال الأيام القادمة، ليقدم ميزاته الجديدة عبر منصة الدردشة الذكية “جروك”، المتاحة للمشتركين في باقة “إكس بريميوم” على منصة “إكس” الاجتماعية.

نتائج اختبارات منصة Grok 

وأبرزت الشركة الناشئة نتائج اختبارات Grok-1.5، حيث تفوق على عدة نماذج ذكاء اصطناعي منافسة، حيث حقق نسبة 50.6% في اختبار MATH ونسبة 90% في اختبار GSM8K، وهما يتعلقان بالمواد الرياضية والمعادلات التي يدرسها الطلاب في المراحل الإعدادية والثانوية، بالإضافة إلى نتيجة 74.1% في اختبار HumanEval المتعلق بإنشاء الأكواد البرمجية وحل المشكلات.

“تفوق على المنافسين”

وفقاً لبيان الشركة فإن نموذجها للذكاء الاصطناعي Grok-1.5 يتفوق على منافسيه، مثل جيميناي برو 1.5 من جوجل وGPT-4 من أوبن إيه آي، إضافة إلى  Mistral Large من شركة ميكسترال الفرنسية، وكذلك نماذج كلاوديه 3 من شركة أنثروبيك.

وتتميز نتائج الاختبارات التنافسية بأداء Grok-1.5 الاستثنائي، فحققت نسبة نجاح عالية في اختبارات MATH وGSM8K وHumanEval، مما يؤكد تفوقه في مجالات المعرفة الرياضية وحل المشكلات البرمجية.

ومع ذلك، فإن النموذج Grok-1.5 ما زال يعاني من قدرة محدودة على استيعاب الأوامر النصية بالمقارنة مع نماذج منافسة مثل جيميناي برو 1.5 من جوجل، وذلك بسبب حجم الأوامر التي يمكنه استيعابها.

وتشير الشركة إلى أن تطوير Grok-1.5 استند إلى تقنيات برمجية متطورة، مما سمح بتحقيق أداء ممتاز بأقل استهلاك للطاقة وقدرة حاسوبية أقل، كما تم توفير أدوات لتحليل وتنقيح النموذج لتحسين أدائه بشكل مستمر.

ويأتي إطلاق الجيل الثاني من جروك بعد نشر الشركة الكود المصدري للجيل الأول من Grok-1 لمجتمع الباحثين والمطورين، مما يسمح لهم بالتعرف على تفاصيل النموذج وتخصيصه لتلبية احتياجاتهم المحددة.

اقرأ أيضاً:

أشرف جابر: الذكاء الاصطناعي نجح في استحداث أصناف جديدة من الأرز تقاوم المناخ

الحارثي: توظيف الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى تقدم اقتصادي في دول وتخلف أخرى

Exit mobile version