Site icon اقتصاد بالعربي

علامات ليلة القدر والدعاء المستحب فى الليلة المباركة

يبذل المسلمين أقصى جهودهم للفوز بـ ليلة القدر خلال العشر الأواخر من رمضان للتقرب إلى الله واغتنام الليلة المباركة فقال الله في كتابه العزيز: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ﴾ [القدر: 5].

ويبحث المسلمين خلال أيام العشر الأواخر من رمضان عن علاملات ليلة القدر فى شهر رمضان الكريم.

علامات ليلة القدر:

-وقال الإمام القرطبي في «تفسيره» (20/ 137، ط. دار الكتب المصرية) لسورة القدر: «الثانية: في علاماتها: منها أن الشمس تطلع في صبيحتها بيضاء لا شعاع لها.»

-كما ذكر الحسن أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال عن علامات ليلة القدر 2024: «إِنَّ مِنْ أَمَارَاتِهَا: أَنَّهَا لَيْلَةٌ سَمْحَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، تَطْلُعُ الشَّمْسُ صَبِيحَتَهَا لَيْسَ لَهَا شُعَاعٌ».

-فيما قال عبيد بن عمير: «كنت ليلة السابع والعشرين في البحر، فأخذت من مائِه، فوجدته عذبًا سلسًا» اهـ.

-وعن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «ليلة القدر ليلة سمحة، طلقة، لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة حمراء».

ليلة القدر:

وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أنه قال: يا رسول الله، أخبرنا عن ليلة القدر؟ فقال الرسول: «هي في رمضان التمسوها في العشر الأواخر؛ فإنها وتر: في إحدى وعشرين، أو ثلاث وعشرين، أو خمس وعشرين، أو سبع وعشرين، أو تسع وعشرين، أو في آخر ليلة، فمن قامها إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر».

دعاء ليلة القدر:

عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، إنها قالت للنبي: «يا رسول الله، أرأيت إن وافقت ليلة القدر ما أقول؟ قال عليه أفضل الصلاة والسلام: قولي (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عني)».

-اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفًا بعبادك الصالحين.

-«اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خير ما ختمت، واختم لي بالسعادة فيما ختمت، وافتح لي فيها باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عني وارزقني رزقًا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال».

– دعاء ليلة القدر: اللهم اغفِرْ لِي ذنوبي كلها، صغيرها وكبيرها، أولها وآخرها سرها وعلانيتها.

– يارب اغفِرْ لِي ذنوبي كلها، صغيرها وكبيرها، أولها وآخرها.

– اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فاعفُ عني ما تعلم منه وما لا أعلم.

– يارب إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي الخير كله فيها واختم لي من قضائك خير ما ختمت.

– اللهم أني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظن بك، ارزقنا قلوبًا سليمة، ونفوس مطمئنة، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم

Exit mobile version