Site icon اقتصاد بالعربي

11 مليار دولار تدخل جيوب أباطرة روسيا بفضل اقتصاد الحرب

الكرملين

استطاع أباطرة الأعمال في روسيا جني أرباح تُقدر بمليارات الدولارات بعدما استأنفت شركاتهم توزيعات الأرباح أو عززتها، وسط انحسار الشكوك الاقتصادية الناجمة عن حرب روسيا على أوكرانيا.

عشرة رجال أعمال على الأقل، حصدوا أكثر من تريليون روبل (11.3 مليار دولار أميركي) خلال 2023 وفي الربع الأول من 2024، وفقاً لبيانات توزيعات الأرباح التي جمعتها “بلومبرغ” من معلومات معلنة. ويتمتع العديد من هؤلاء المليارديرات بروابط وثيقة مع الرئيس فلاديمير بوتين، بمن فيهم بعض الذين فُرضت عليهم عقوبات بسبب الحرب التي دخلت عامها الثالث.

فاغيت أليكبيروف، المساهم الرئيسي والرئيس السابق لعملاق النفط “لوك أويل” (Lukoil PJSC)، تصدر القائمة بتوزيعات أرباح تقدر بحوالي 186 مليار روبل. وبالرغم من العقوبات البريطانية والأسترالية المفروضة عليه، إلا أنه تجنب حتى الآن العقوبات الأميركية والأوروبية.

كما جاء المليارديران أليكسي مورداشوف، من شركة “سفرستال” (Severstal PJSC)، وفلاديمير ليسين، من شركة “نوفوليبيتسك ستيل” (Novolipetsk Steel PJSC)، في المرتبتين التاليتين بتوزيعات أرباح قدرها 148 مليار و121 مليار روبل على التوالي. ويخضع مورداشوف لعقوبات أميركية وبريطانية أوروبية، بينما لم يعاني ليسين من أي قيود رئيسية.

القائمة تشمل أيضاً حليف بوتين، الملياردير غينادي تيمشينكو، وتاتيانا ليتفينينكو التي حصلت على حصة في “فوس أغرو” (PhosAgro PJSC) قبل فرض عقوبات أميركية على زوجها فلاديمير ليتفينينكو في 2023.

Exit mobile version