Site icon اقتصاد بالعربي

مصر تعد بوقف تخفيف أحمال الكهرباء نهاية يوليو

تيار الكهرباء

أعلنت الحكومة المصرية عن قرب انتهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي، مؤكدة وقف تطبيق خطة تخفيف الأحمال الكهربائية بدءاً من نهاية يوليو المقبل، بحسب مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري خلال تصريحات تلفزيونية اليوم.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت وزارة البترول المصرية أمس، استمرار خطة تخفيف أحمال الكهرباء التي بدأ تنفيذها أمس الاول بمقدار ساعة إضافية لتصل إلى 3 ساعات يومياً حتى نهاية الأسبوع الحالي، بهدف الحفاظ على التشغيل الآمن والمستقر لشبكة الغاز ومحطات إنتاج الكهرباء، بحسب بيان للوزارة.

مدبولي أرجع سبب الأزمة خلال أخر يومين إلى خروج أحد الحقول التي تضخ الغاز من دول الجوار من الخدمة وتوقفه لأكثر من 12 ساعة، وبالتالي تعطل ضخ الغاز لمدة 12 ساعة.

وأوضح أنه تم الموافقة على تخصيص 1.180 مليار دولار لتوفير المنتجات اللازمة، قائلاً: “وجهت وزيريّ البترول والكهرباء بالتعاقد الفوري على الكميات التي نحتاجها حتى نمر بفترة الصيف دون انقطاع”.

أضاف رئيس الوزراء المصري: “اعتباراً من الاسبوع القادم، تخفيف الاحمال سيكون لمدة ساعتين فقط، ومع الأسبوع الثالث من يوليو سنوقف تماماً قطع الكهرباء خلال الصيف”.
كما وجه مدبولي بإغلاق المحال التجارية في الجمهورية بداية من الشهر المقبل الساعة 10 مساءاً، عدا الصيدليات والمطاعم والسوبر ماركت حتى 1 صباحاً بهدف الترشيد.

أوضح رئيس الوزراء أن مصر مرت بثلاث موجات حارة لم تشهدها من قبل خلال يونيو، وأضاف: “فيما نواجه في الصيف زيادة بالطلب والاستهلاك، وتوقفنا تماماً عن التصدير في الصيف، كما أننا نستورد لتغطية احتياجات الدولة”.

Exit mobile version