Site icon اقتصاد بالعربي

فيديو|| الاستثمار الأجنبي في 2023.. تباطؤ عالمي وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية

قالت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد»، إن الاستثمار الأجنبي العالمي اتسم بالضعف في عام 2023، وكذلك التمويل لقطاعات الأهداف المستدامة الذي انخفض بنسبة تزيد عن 10%.

وأرجعت المنظمة، في تقريرها السنوي، حول آفاق الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم، السبب وراء هذا الانخفاض إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي وتصاعد التوترات الجيوسياسية.

وأشار التقرير إلى أن الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي انخفض في 2023 بنسبة 2% ليصل إلى 1.3 تريليون دولار، ومؤكداً أنه رغم أن آفاق الاستثمار الأجنبي المباشر لا تزال صعبة في عام 2024 إلا أن النمو المتواضع للعام بأكمله يبدو ممكناً، لافتاً إلى تخفيف الظروف المالية والجهود المتضافرة نحو تيسير الاستثمار وهي السمة البارزة للسياسات الوطنية والاتفاقيات الدولية.

وذكر التقرير أنه ومع التوجه العالمي لجذب التدفقات المالية والاحتفاظ بها فقد انتشرت بوابات المعلومات عبر الإنترنت والنوافذ الوحيدة لتعزيز مناخ الأعمال والاستثمار الملائم.

وبالنسبة للبلدان النامية، أكد التقرير أن الرقمنة لا توفر حلاً تقنياً فحسب بل توفر أيضاً نقطة انطلاق لتنفيذ الحكومة الرقمية على نطاق أوسع لمعالجة نقاط الضعف الأساسية في الحوكمة والمؤسسات التي غالباً ما تعيق الاستثمار.

https://www.facebook.com/61558071954415/videos/482211580864179/

 

Exit mobile version