Site icon اقتصاد بالعربي

زكاة الفطر2024.. دار الإفتاء تحدد قيمتها وآخر موعد لإخرجها

زكاة الفطر 2024

تصدر البحث عن قيمة زكاة الفطر والحد الأدنى للفرد  وآخر موعد لإخراجها, أعلى محركات البحث بالتزامن مع العشر الأواخر من رمضان واقتراب نهاية الشهر الكريم خلال أيام وحلول عيد الفطر 2024.

قالت دار الإفتاء المصرية , إن الحد الادنى لـ الفطر مقدارها 35 جنيهًا, و من أراد الزيادة فهو خير له ولكن لا تفرض على غيرك.

وأضافت الإفتاء فى منشور عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الإجتماعى “فيس بوك”, أنه يجوز إخراج زكاة الفطر نقودًا, وقد تم حسابها على القمح وأردب القمح بـ 2000 جنيهًا.

وتابعت, إن اخترت إخراج زكاة الفطر نقودًا لا تشتري به شيئًا, و يمكن أن تخرج الزكاة حبوبًا ولكن الأفضل أن تخرجها نقودًا.

آخر موعد لإخراج زكاة الفطر هذا العام:

يتم إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد, كما يمكن أن إخراجها حتى قبل غروب شمس أول يوم العيد, لافتة أن إخراج القيمة أفضل لأنه أقرب إلى منفعة الفقير فإنه يشتري به للحال ما يحتاج إليه.

وقد روي عن عمر بن عبد العزيز في صدقه الفطر أنها: نصف صاع عن كل إنسان أو قيمته نصف درهم.

زكاة الفطر:

قالت دار الإفتاء المصرية, إن زكاة الفطر  فرضت طهرة للصائمين وطعمة للمساكين، سواء كانت حبوبًا أو مالًا, و إخراجها مالًا هو الأقرب إلى تحقيق مقصود الشرع في التوسعة على الفقراء وإغنائهم يوم العيد.

وتابعت, أن ذلك تحقيقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «أَغْنُوهُمْ عَنْ طَوَافِ هَذا الْيَوْمِ» أخرجه ابن سعد في “الطبقات” والدار قطني من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، والإغناء الآن يتحقق بالمال لا بالحبوب.

Exit mobile version