اقتصاد بالعربي

مايكروسوفت وأوبن إيه آي تطلقان “ستارجيت” حاسوب فائق يُسرّع مستقبل الذكاء الاصطناعي

مشروع ستارجيت من مايكروسوفت وأوبن إيه آي

في ظل التطورات المتسارعة في مجال الذكاء الاصطناعي، أعلنت شركتا مايكروسوفت و أوبن إيه آي عن خططهما لإطلاق مشروع ستارجيت، وهو مركز بيانات ضخم يتضمن حاسوبًا فائقًا يعمل بالذكاء الاصطناعي بتكلفة تصل إلى 100 مليار دولار.

على أن يتضمن مركز البيانات المرتقب إنشاء حاسوب فائق يعمل بالذكاء الاصطناعي وفق موقع “ذي إنفورميشن” المتخصص في التكنولوجيا، ومن المقرر أن يكون الأكبر في سلسلة من المرافق التي تتطلع مايكروسفت وأوبن إيه آي إلى بنائها على مدى السنوات الست المقبلة.

إلى جانب هذا المشروع، تعمل شركة أوبن إيه آي على أداة استنساخ جديدة للصوت قائمة على الذكاء الاصطناعي سميت باسم محرك الصوت أو voice engine، وهي قادرة على إعادة إنتاج صوت شخص من خلال عينة صوتية مدتها 15 ثانية.

OpenAI
OpenAI

ما هو ستارجيت؟

 ستارجيت هو حاسوب فائق يعمل بالذكاء الاصطناعي يهدف إلى تسريع وتيرة التقدم في مجالات علمية وتجارية متنوعة.

 يتوقع إطلاقه في عام 2028، وسيكون الأكبر في سلسلة من المرافق التي تتطلع الشركتان إلى بنائها على مدى السنوات الست المقبلة.

و تسعى الشركتان من خلال ستارجيت إلى تحقيق تقدم كبير في مجال الذكاء الاصطناعي، كما يهدف المشروع إلى تعزيز الابتكار وخلق فرص جديدة في مختلف المجالات.و سيساهم ستارجيت في جعل تقنيات الذكاء الاصطناعي أكثر سهولة في الوصول إليها.

ما هي ميزات ستارجيت؟

ما هي التحديات التي يواجهها المشروع؟

 هناك مخاوف أخلاقية تتعلق بتقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل التحيز والتمييز،  يتطلب المشروع تقنيات متقدمة للغاية لم يتم تطويرها بشكل كامل بعد، مع احتياج تكاليف مادية مُبهرة فحتى الآن وصلت  تكلفة المشروع إلى 100 مليار دولار.

و تعمل الشركتان حاليًا على تصميم وبناء مركز البيانات. كما تجري مايكروسوفت أبحاثًا لتطوير رقائق الذكاء الاصطناعي اللازمة لتشغيل ستارجيت.

و تضع أوبن إيه آي خططًا لاستخدام ستارجيت في مشاريع بحثية وتجارية. ليشكل المشروع علامة فارقة في مجال الذكاء الاصطناعي، ويمثل خطوة مهمة نحو تحقيق إمكانيات هذه التكنولوجيا الهائلة.

اقرأ أيضاً:

الحارثي: توظيف الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى تقدم اقتصادي في دول وتخلف أخرى

أشرف جابر: الذكاء الاصطناعي نجح في استحداث أصناف جديدة من الأرز تقاوم المناخ

Exit mobile version