Site icon اقتصاد بالعربي

قيمتها 13.1 مليار درهم.. رقم قياسي للاستثمارات الأجنبية المباشرة في المغرب

رئيس حكومة المغرب - عزيز أخنوش

قال رئيس الحكومة في المملكة المغربية، عزيز أخنوش، أمس الاثنين، بمجلس النواب إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة، التي حققت تطورا مهما منذ بداية السنة الجارية، بلغت رقما قياسيا غير مسبوق بنهاية أبريل الماضي إذ سجلت 13.1 مليار درهم”.

أكد أخنوش، في معرض جوابه على سؤال محوري خلال جلسة المساءلة الشهرية حول “تحفيز الاستثمار ودينامية التشغيل”، أن هذا التطور هو أحد الانعكسات المباشرة للإصلاحات العميقة التي عملت الحكومة على ترسيخها، “في اتجاه تقوية مكانة المغرب عالميا وجعله في صدارة الوجهات الاستثمارية العالمية”.

ولفت إلى أن الحكومة تعمل، تنفيذا للتعليمات الملكية ، على رسم ملامح الريادة المغربية في مجالات المستقبل، لاسيما عبر مواكبة التحول الشامل في قطاع الطاقة، والتسريع بتنزيل “عرض المغرب” للهيدروجين الأخضر، من خلال تعبئة الأوعية العقارية اللازمة وتوفير البنيات التحتية العالية المستوى والخبرات التقنية والبشرية، بما يتماشى مع احتياجات المستثمرين وجعل المملكة فاعلا تنافسيا في هذا القطاع ذي الآفاق الصاعدة وفق وكالة المغرب العربي للأنباء.
وأكد أخنوش أمام مجلس النواب المغربي، أن المغرب تمكنت من جذب مجموعة من المشاريع الاستثمارية ذات الطابع الإستراتيجي، كان آخرها التوقيع خلال الأسبوع الماضي على اتفاقية لإنشاء وحدة صناعية متكاملة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية، باستثمارات إجمالية تبلغ نحو 12.8 مليار درهم، مشيرا إلى أن الوحدة ستوفر 17 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وقال، إن موضوع التشغيل بكل أبعاده الاجتماعية والمؤسسية، سيحتل مكانة الصدارة خلال ما تبقى من عمر هذه الحكومة”، مشيرا إلى أن ما تحقق في مجال إنعاش الشغل بالمغرب، خلال السنتين السابقتين، ساهم مرحليا في التخفيف من أزمتي كوفيد والجفاف.

 

Exit mobile version