Site icon اقتصاد بالعربي

تراجع اليورو بعد هزيمة حزب ماكرون وصعود مؤشر توبكس الياباني

تراجع اليورو إلى أدنى مستوى له في شهر تقريباً بعدما دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى تصويت مبكر عقب إعلان نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي. كما انخفضت العملات الآسيوية على إثر نشر تقرير الوظائف الأميركي الأقوى من المتوقع يوم الجمعة الماضي.

انخفضت العملة الموحدة بنحو 0.3%، كما تراجعت العقود المستقبلية للسندات الفرنسية. ودعا ماكرون إلى إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في بلاده بعد فوز حزب من أقصى اليمين بالانتخابات الأوروبية حسبما قدرت التوقعات.
مع ذلك، من المتوقع أن تحافظ أحزاب يسار الوسط ويمين الوسط في جميع أنحاء أوروبا على أغلبيتها في الاقتراع على مستوى الاتحاد الأوروبي.

بالانتقال إلى آسيا، انخفضت عملتا الوون الكوري الجنوبي والرينغيت الماليزي، كما تراجع مؤشر الأسهم الآسيوية والمحيط الهادئ التابع لشركة “MSCI” بشكل طفيف. وارتفع مؤشر “توبكس” الياباني بعدما أظهرت بيانات أن اقتصاد البلاد انكمش بأقل من التقديرات الأولية. وأغلقت الأسواق في الصين وهونغ كونغ وتايوان وأستراليا يوم الاثنين بسبب العطلات.

وفي الولايات المتحدة، ارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات لليوم الثالث، حيث أدى تقرير الوظائف الأميركي القوي إلى تحول في توقعات خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة، كما قلص المخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي.

 

Exit mobile version