Site icon اقتصاد بالعربي

جوارديولا التاريخي.. أرقام خيالية في رحلة المدرب الأفضل

بيب جوارديولا

حقق الإسباني بيب جوارديولا المدير الفني لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي، إنجازًا تاريخيًا بعد التتويج بالبريميرليج مرة أخرى.

ونجح نادي مانشستر سيتي تحت قيادة جوارديولا في حصد البريميرليج، بعد صراع طويل وشرس مع أرسنال ومن قبله ليفربول.

استمرت رحلة جوارديولا الغريبة مع حصد الألقاب، حتى أصبح المدرب الإسباني أحد أهم صائدي البطولات في عالم كرة القدم.

جوارديولا التاريخي

وحصد جوارديولا لقب البريميرليج للمرة الرابعة على التوالي مع نادي مانشستر سيتي ليكون أول مدرب يحقق هذا الإنجاز في التاريخ.

اقتصرت مسيرة بيب جوارديولا التدريبية على 3 فرق فقط، إذ بدأت في نادي برشلونة الإسباني، ثم بايرن ميونخ الألماني، وأخيرًا مانشستر سيتي الإنجليزي.

بدأت رحلة جوارديولا التدريبية في برشلونة في موسم 2008، واستمر مع النادي الكتالوني حتى موسم 2012.

ورحل جوارديولا إلى بايرن ميونخ الألماني في 2013، ولم يرحل عن العملاق البافاري حتى موسم 2016 ليبدأ رحلة جديدة مع السيتي.

وصلت مسيرة جوارديولا في الملاعب الأوروبية إلى 15 موسمًا حتى الآن، حقق خلالها بطولات الدوري 12 مرة، بينما خسر اللقب 3 مرات فقط.

وكانت الخسارة الأولى للقب الدوري مع برشلونة في موسم جوارديولا الأخير، بينما خسر اللقب مرتين مع السيتي لصالح ليفربول.

جوارديولا وفيرجسون

وعلى مدار مسيرته حصد المدرب الإسباني 38 لقبًا في مختلف المسابقات التي شارك فيها مع الفرق التي دربها في إسبانيا وإنجلترا وألمانيا.

وكان النجاح الأكبر للإسباني جوارديولا مع نادي مانشستر سيتي، إذ حصد معه 17 لقبًا، وهو ما يقرب من نصف ألقاب السيتي نفسه.

ومع برشلونة حصد جوارديولا 14 لقبًا في 4 مواسم فقط، بينما حصد 7 ألقاب مع البايرن في 3 مواسم قاده خلالها.

رغم كل هذا العدد من البطولات، لم يصبح جوارديولا أكثر المدربين تتويجًا بالألقاب في التاريخ، إذ جاء في المركز الثاني في القائمة التاريخية.

ويسبق جوارديولا في هذه القائمة الإسكتلندي السير أليكس فيرجسون المدرب التاريخي لنادي مانشستر يونايتد متفوقًا بـ11 لقبًا على المدرب الإسباني.

فيرجسون هو أكثر المدربين تتويجًا بالألقاب في التاريخ برصيد 49 بطولة، أغلبها مع مانشستر يونايتد، لكنه اعتزل كرة القدم منذ سنوات طويلة ما يمنح جوارديولا الفرصة لكسر هذا الرقم أو على الأقل معادلته.

فرصة لقب إضافي

وصل جوارديولا إلى عمر 53 عامًا، ومع تبقي 11 لقبًا فقط ليصل للرقم فيرجسون، فلم يعد أمام المدرب الإسباني الكثير ليحقق هذا الإنجاز التاريخي.

في الموسم الحالي نفسه يملك جوارديولا فرصة إضافة موسم جديد لقائمة ألقابه مع مانشستر سيتي، عندما يواجه مانشستر يونايتد في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي.

تنوعت ألقاب جوارديولا ليحصد لقب البريميرليج 6 مرات، ومونديال الأندية 4 مرات، وكأس الرابطة الإنجليزية 4 مرات، والسوبر الأوروبي 4 مرات، ودوري الأبطال 3 مرات، والليجا 3 مرات، ومثلها للسوبر الإسباني والدوري الألماني.

وتضمنت قائمة بطولات جوارديولا عددًا من الكؤوس، بعدما توج بكأس ملك إسبانيا مرتين، ومثلها لكأس ألمانيا، ومرتين لكأس الاتحاد الإنجليزي، ومثلها لكأس الدرع الخيرية الإنجليزية.

مستقبل جوارديولا

واستمرت مسيرة المدرب الإسباني جوارديولا مع مانشستر سيتي إلى 9 سنوات، وهو ما أثار الكثير من الجدل حول مستقبله مع النادي الإنجليزي.

كشف جوارديولا تفاصيل مستقبله مع السيتي خلال الفترة المقبلة، خصوصًا وأن عقده مع النادي الإنجليزي يصل إلى صيف 2025.

حسم جوارديولا الجدل بشأن مستقبله مؤكدًا أنه أصبح قريبًا من الرحيل عن مانشستر سيتي بالفعل بعد نهاية هذا العقد الحالي، أي أن الموسم المقبل قد يكون الأخير له مع النادي الإنجليزي.

وكاد جوارديولا أن يرحل مبكرًا عن مانشستر سيتي في الموسم الحالي، لكنه أكد أن حديثه مع الإدارة انتهى برغبته في الاستمرار بالموسم المقبل، قبل أن يفكر في رحلته المقبلة.

جوارديولا اللاعب

في رحلته كلاعب بدأ جوارديولا في صفوف نادٍ متواضع في إسبانيا، قبل الانتقال صغيرًا إلى شباب برشلونة عام 1984 قبل الصعود للفريق الأول في 1991.

واستمر جوارديولا حتى 2001 في صفوف برشلونة، قبل الرحيل إلى نادي بريشيا الإيطالي في صفقة انتقال حر، ومنه إلى روما ثم عاد لبريشيا مرة أخرى.

وخاض جوارديولا خلال مسيرته كلاعب تجربة في الدوري القطري مع النادي الأهلي، وبقي دون فريق لمدة 6 أشهر لينضم بعد ذلك لفريق بالدوري المكسيكي وينهي رحلته الكروية هناك.

أرقام رحلة طويلة

طوال مسيرته كلاعب خاض جوارديولا 484 مباراة، سجل خلالها 20 هدفًا، وقدم لرفاقه 55 تمريرة حاسمة، وحصد العديد من البطولات كانت جميعها مع برشلونة.

توج جوارديولا اللاعب بلقب الدوري الإسباني 6 مرات، ودوري الأبطال مرة، وكأس ملك إسبانيا مرتين، والسوبر الإسباني مرتين، والسوبر الإسباني 5 مرات.

بداية مدرب عملاق

انتهت رحلة جوارديولا في الملاعب في موسم 2006، وبعد موسم واحد فقط بدأ رحلته التدريبية في الفريق الرديف لنادي برشلونة الذي نشأ في صفوفه.

موسم وحيد كان كافيًا لجوارديولا ليتولى مباشرة تدريب الفريق الأول لنادي برشلونة، والذي كان يضم عددًا من الشباب الواعد مثل تشافي، وإنييستا، وبالطبع ميسي.

247 مباراة خاضها برشلونة تحت قيادة العملاق الإسباني بيب جوارديولا، حقق الفوز في 179 مباراة، وتعادل في 47 مباراة، ولم يخسر سوى في 21 مباراة فقط.

لم يختلف الوضع كثيرًا مع بايرن ميونخ، إذ قاد جوارديولا الفريق البافاري في 161 مباراة، فاز خلالها في 124 مباراة، وتعادل في 16 مباراة، بينما هزم في 21 مباراة كذلك.

ومع مانشستر سيتي اختلفت كل الأرقام كونه أكثر الفرق التي تولى جوارديولا تدريبها على مدار مسيرته.

قاد جوارديولا السيتي في 471 مباراة، حقق الفوز في 349 منها، وتعادل في 57 مباراة، أما الهزيمة فكانت من نصيبه في 65 مباراة مع الفريق الإنجليزي الذي حوله لأحد كبار القارة الأوروبية.

Exit mobile version