Site icon اقتصاد بالعربي

وزير التنمية المحلية: استرداد 707 ألف متر مربع بعد إزالة التعديات على الأراضي زراعية

أعلن اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية،أن عدد المباني التي تمت إزالتها على أملاك الدولة خلال الأسبوعين الماضيين بلغ 2297 مبنى على مساحة 707 ألف متر مربع في جميع المحافظات.

كما قامت الأجهزة التنفيذية في المحافظات بإزالة 890 حالة تعد على أراضي زراعية تابعة للدولة بمساحة 2316 فدان، بالإضافة إلى إزالة 100 حالة استزراع سمكي على مساحة 500 فدان في محافظة بورسعيد

جاء ذلك خلال تقريرًا شاملاً، أعدته غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة حول الجهود التي بذلتها المحافظات في إزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية خلال المرحلة الثالثة من الموجة الـ22، التي بدأت في 20 أبريل وتستمر حتى 9 مايو. يأتي ذلك في إطار جهود الدولة الحثيثة لمكافحة حالات التعديات والحفاظ على الأراضي الزراعية وتطبيق القانون بشكل صارم

 

أكد اللواء هشام آمنة على ضرورة تكثيف جهود إزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية خلال المرحلة الثالثة من الموجة 22، خاصة خلال العطلات والإجازات الرسمية، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

أشار إلى التنسيق الوثيق بين المحافظات والأجهزة التنفيذية ومديريات الأمن لتحقيق الأهداف المنشودة بحزم وحسم.

 

ووفقًا للتقرير الذي عرض على اللواء هشام آمنة، فإن أعلى نسبة لإزالة التعديات سجلت في محافظة الشرقية، حيث تم استرداد 48.5 ألف متر مربع بعد إزالة 376 حالة تعدي، تلتها محافظة قنا التي استردت 42 ألف متر مربع بعد إزالة 131 حالة تعدي، ومحافظة الجيزة التي استردت 39.2 ألف متر مربع بعد إزالة 77 حالة.

وأشار إلى نجاح محافظة أسوان في استرداد 36.4 ألف متر مربع بعد إزالة 116 حالة تعدي. وأظهر التقرير أن محافظة الوادي الجديد كانت الأكثر نجاحًا في استرداد الأراضي الزراعية، حيث نجحت في استرداد 1737 فدان بعد إزالة 14 حالة تعدي، تلتها محافظة الشرقية التي استردت 183 فدان بعد إزالة 119 حالة تعدي.

 

أكد وزير التنمية المحلية على حزم الدولة في التصدي لحالات التعدي على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، مشددًا على ضرورة فرض هيبة القانون والمتابعة المستمرة لعمليات الإزالة ووقف استنزاف الرقعة الزراعية.

أشار إلى أن توجيهات الرئيس ورئيس الوزراء تعزز من جهود المحافظات وقوات إنفاذ القانون لتطبيق القانون بحزم.

 

وأوضح اللواء هشام آمنة أن الوزارة تتابع عن كثب تنفيذ الجدول الزمني المعد لإزالة التعديات بالتعاون مع الجهات المحلية، مع التركيز على منع إعادة التعدي على الأراضي المستردة.

وأكد أن غرفة العمليات بالوزارة تقوم بمتابعة يومية لتنفيذ قرارات الإزالة وتذليل أية صعوبات، مع تقديم تقارير دورية لرئيس مجلس الوزراء بشكل منتظم حول النتائج المحققة.

Exit mobile version