اقتصاد بالعربي

تعزيز الروابط الاقتصادية.. روسيا ومصر يجمعان على تبادل تجاري بقيمة 7.15 مليار دولار في 2023

أكد سفير روسيا في القاهرة، جيورجي بوريسينكو، على تفعيل وتعزيز العلاقات بين روسيا ومصر في الفترة القادمة. يأتي هذا التأكيد في ضوء التفاهم المتبادل بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي وفلاديمير بوتين، الذي يشير إلى عمق العلاقات بين البلدين وتواصلهما المستمر.

وشدد السفير الروسي أن العلاقات الوطيدة بين مصر وروسيا تستند إلى التواصل الدائم بين الرئيسين السيسي وبوتين، والذي يتم عبر الزيارات والاتصالات المتبادلة بينهما. هذا التفاهم المستمر يعزز التعاون الثنائي بين البلدين ويسهم في تحقيق نهضة قوية في مختلف المجالات.

السفير الروسي بالقاهرة.. أرشيفية

التوقعات.. التزام الجانبين بتطوير وتعميق العلاقات

ومن المتوقع أن تشهد العلاقات الروسية المصرية دفعة جديدة وتعزيزات إضافية في المستقبل، مما يعكس التزام الجانبين بتطوير وتعميق العلاقات الثنائية في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية.

التعزيز الصناعي.. قريبا إتمام منطقة صناعية كاملة

وأعرب السفير “بوريسينكو” عن تفاؤله بإتمام تنفيذ المنطقة الصناعية الروسية في القريب العاجل، حيث أكد أن الشركات الروسية تتطلع إلى إقامة مشاريعها في هذه المنطقة الاستراتيجية.

ومن المتوقع أن يسهم إنتاج المصانع المنشأة في هذه المنطقة في تلبية احتياجات السوق المحلية وزيادة الصادرات إلى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

شراكة دبلوماسية ممتدة لأكثر من 80 عام

وتحدث السفير الروسي عن أهمية مصر كشريك استراتيجي ودولة صديقة لروسيا، حيث تم الاحتفال العام الماضي بالذكرى الثمانين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

أرشيفية

وتعكس هذه العلاقات القوية الرغبة المشتركة في تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

حجم التبادل التجاري يتخطى 7 مليار دولار

وأفاد السفير الروسي في القاهرة، “جيورجي بوريسينكو”، أن قيمة التبادل التجاري بين البلدين وصلت إلى حوالي 7.150 مليار دولار في عام 2023. وأشار إلى أن موسكو تمثل أكبر مورد للقمح لمصر، حيث تصل نسبتها إلى 80% من إجمالي الواردات المصرية في العام الماضي.

كما أوضح أن روسيا تقوم بوارداتها من مصر بمنتجات الفاكهة والخضروات والمنسوجات.

مصر بوابة دخول لروسيا إلى إفريقيا:

وأشار السفير “بوريسينكو” إلى أن مصر تعتبر بوابة مهمة لروسيا للوصول إلى الأسواق الإفريقية نظراً لموقعها الجغرافي الاستراتيجي.

وأوضح أن الجزء الأكبر من التجارة الروسية مع إفريقيا والشرق الأوسط يتم عبر مصر، مما يعكس دورها الحيوي في تسهيل التبادل التجاري بين القارات المختلفة.

استمرار الحوار السياسي والتعاون

وتطرق السفير “بوريسينكو” إلى استمرارية الحوار السياسي الوثيق بين روسيا ومصر، خاصة في إطار المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة.

وأشار إلى التعاون المشترك بين البلدين في قضايا مثل المعاهدة الجديدة لمكافحة الجرائم الإلكترونية والتحديات المتعلقة بمكافحة الإرهاب. وأكد وجود توافق في الرؤى بين البلدين في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

لقاء جمع الرئيسين.. أرشيفية

تنسيق بين مصر وروسيا في مجموعة البريكس:

أوضح “بوريسينكو” أنه يتم حالياً التنسيق بين مصر وروسيا، حيث تتولى روسيا رئاسة مجموعة البريكس لهذا العام. وأشار إلى جهود لدمج الأعضاء الجدد في كافة الأنشطة ذات الصلة بالمجموعة.

كما أعلن أن روسيا ستستضيف أكثر من 200 فعالية خلال فترة رئاستها للمجموعة هذا العام، ومن المقرر عقد قمة على مستوى الرؤساء في أكتوبر المقبل.

التنسيق الدولي والاجتماعات الحالية:

أشار السفير “بوريسينكو” إلى عقد اجتماعين على مستوى كبار المسؤولين في يناير الماضي ومؤخرًا في موسكو، بالإضافة إلى اجتماعات أخرى على مستويات مختلفة بين وزارات وهيئات دول مجموعة البريكس.

كما أشار إلى عقد اجتماع على مستوى مساعدي وزراء خارجية دول البريكس في موسكو، حيث تم التشاور حول التطورات في منطقة الشرق الأوسط بمشاركة مصرية.

ولفت السفير إلى أهمية هذا الاجتماع، حيث تبادل المشاركون الآراء حول إيجاد حلول للأزمات الحالية في مناطق مثل غزة والسودان وليبيا ولبنان واليمن، بهدف إيجاد أرضية مشتركة لتنسيق المواقف، خاصة في المحافل الدولية مثل الأمم المتحدة.

Exit mobile version