Site icon اقتصاد بالعربي

ازاي احسب النسبة المئوية للبنك بسهولة

إزاي احسب النسبة المئوية للبنك بسهولة، حيث يعد حساب النسبة المئوية من الحسابات الرياضية المهمة، وذلك نظرا للتطبيقات العديدة واليومية، لاستخدام النسبة المئوية في حياتنا وخاصة في حسابات البنوك.

تعريف النسبة المئوية

تعريف النسبة المئوية هي عدد يعبر عن الجزء من المئة، وهي نسبة هذا الجزء من المئة، ويأتي بعد النسبة المئوية علامة %.

ازاي احسب النسبة المئوية للبنك بسهولة

وهناك العديد من الطرق الكثيرة لحساب النسبة المئوية بشكل عامل، والتي تساعدنا على استخرام النسبة المئوية من أي رقم، سواء بالنسبة للبنك أو الدرجات في الشهادات الإعدادية والسنوية، أو حتى المرتبات ونسبة الخصم والزيادة.

ويتم حساب النسبة المئوية عن طريق المعادلة التالية: القيمة / الإجمالي= النسبة المئوية، وذلك بعد ضرب الناتج في 100.

إزاي احسب النسبة المئوية بالآلة الحاسبة

 

هناك مثال بسبط لحساب النسبة المئوية بالآلة الحاسبة، فمثلا إذا طلبنا حساب الـ5% من الـ1000، فيمكن إيجاد تلك النسبة المئوية عن طريق استخدام الآلة الحاسبة، بضرب 1000 في 5.

وبعد ذلك نقوم بالضبغط على علامة النسبة المئوية التي تكون موجودة في الآلة الحاسبة، وبعد الضغط على يساوي، سوف نجد مباشرة أننا حصلنا على ناتج الـ5% من الألف، وهي 50.

النسبة المئوية والكسر

 

كما تعتبر النسبة المئوية كسور اعتيادية وكسور عشرية، فيمكن اعتبار أن 2%، هي بمثابة 2 فقط أو جزئين من المئة، بمعنى 2/100، كما أن النسبة 40% تعتبر 40/100.

مثلما قلنا أن النسةب المئوية كسور اعتيادية وهي ما سبق في الفقرة السابقة، الآن نقوضح كيف أن النسبة المئوية كسور عشرية، وهي أن 3% هي 3/100، أي 0.03.

ازاي احسب النسبة المئوية للبنك.. أمثلة

 

وبعد كل ما سبق من شرح يمكننا حساب النسبة المئوية من أي رقم، ولمعرفة ازاي احسب النسبة المئوية للبنك، فإذا هاتفنا في وم من الأيام موظف في خدمة العملاء في أحد البنوك التي نتعامل معها، وعرض علينا خدمات البنك.

وأثناء حديثه قال لنا الموظف أن لديه شهادات جديدة بنسبة 25%، ونحن كل ما لدينا من ادخارات هي 60 ألف جنيه، وفي هذه الحالة نريد أن نعرف قيمة الفوائد على تلك الشهادة وهي الـ 25% من الـ60 ألف جنيه.

ولحساب الـ25% قيمة الشادة، فعلينا حساب 25/100 أو 0.25، من أموالنا الإدخارية 60 ألف، وهي ما يعادل ربع أموالنا الإدخاريةـ بضرب 60000 في 25، يكون الناتج 1500000، ثم نقوم بقسمة هذا الناتج على 100، وبالتالي يكون الناتج 15 ألف جنيه هي قيمة العوائد السنوية لمدخراتنا من تلك الشهادات.

أما إذا أردنا معرفة العائد الشهري لتلك الشهادات، فنقوم بقسمة الـ 15 ألف جنيه وهي الناتج السنوي، على الرقم 12، وهو عدد شهور السنة، وبهذه الطريقة نحصل على قيمة العوائد الشهرية للعرض الخاص بالبنك وهو 1250 جنيها.

ازاي احسب النسبة المئوية لأي رقم

 

فيما سبق تعرفنا جيدا على كيفية حساب النسبة المئوية للبنك وأي رقم، والآن يمكننا حساب النسبة المئوية لأي رقم باعتباره جزء من قيمة أكبر.

بمعنى آخر نريد حساب النسبة المئوية للبنك، حيث أننا في نهاية المدة، وجدنا زيادة في حسابنا على سبيل المثال 50 جنيها، وكان إجمالي ما في حسابنا قبل هذا التاريخ 1250 جنيه، ونحن الآن نريد أن نعرف نسبة ما تمت زيادته على حسابنا.

نحن الآن نريد حساب ما تساويه الـ 50 جنيها كنسبة مئوية من الـ 1250 جنيها.

ويمكننا استخدام المعادلة أو الصيغة الرياضية التالية “الجزء على الكل” ونضرب الناتج في 100.

إذا نقوم في البداية بقسمة الـ 50 على 1250 والناتج 0.04، نقوم بضربه في 100، وبالتالي تكون النسبة المئوية 4%، أي أن قيمة أو نسبة الزيادة التي وجدناها في حسابنا هي 4 بالمئة من قيمة مدخراتنا في حسابنا البنكي.

Exit mobile version