Site icon اقتصاد بالعربي

في عيد العمال.. إنفاق 812 مليون جنيه لدعم العمالة غير المنتظمة

كشف وزير العمل، حسن شحاتة، عن إنفاق ما يقدر بنحو 812 مليون جنيه على الرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة في قواعد بيانات الوزارة خلال العام الماضي. وأشار إلى أن إجمالي المبالغ التي تم صرفها على تعويضات الوفاة خلال نفس الفترة بلغ حوالي 13 مليون جنيه.

 

وأضاف شحاتة خلال احتفالية عيد العمال بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن إطلاق المنصة الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة تهدف إلى تقديم خدمات العمالة غير المنتظمة الكترونيا لتسهيل ودقة البيانات.

أشار إلى أن الوزارة نظمت العديد من الملتقيات للتوظيف وعملت على التنسيق مع شركات القطاع الخاص لتلبية احتياجاتها من العمالة وتوفير فرص العمل.

كما سعت لتوفير فرص عمل من خلال مكاتب التمثيل العمالي بهدف زيادة معدلات التوظيف.

وأكد حرص الوزارة على تنفيذ توجيه الرئيس السيسي، بدمج ذوي الهمم، معلنًا استمرارها في سياسة الحصر والتدريب والتشغيل لتوفير فرص عمل لائقة لهم.

تدريب مليون شخص ضمن مشروع مهني 2030

وذكر أن الوزارة أطلقت مشروع «مهني 2030» للارتقاء بالمستوى المهاري للشباب إلى المستوى العالمي، وتلبية كل احتياجات السوق الداخلي والخارجي، معلنًا تدريب مليون شخص ضمن المشروع.

وأضاف شحاتة أنه تم التنسيق مع شركات القطاع الخاص؛ لتوفير احتياجاتهم من فرص العمل، وكذلك توفير فرص عمل عن طريق مكاتب التنسيق العمالي التابعة للوزارة في الخارج مما يساعد على زيادة معدلات التشغيل.

وأكد أنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بدمج ذوي الهمم في سوق العمل، تقوم الوزارة ومديرياتها بتنفيذ سياسة الحصر والتدريب والتشغيل لتوفير فرص عمل لائقة لهم.

8 وحدات تدريب مهني متنقلة

وأعلن وزير العمل، إطلاق 8 وحدات تدريب مهني متنقلة جديدة في المحافظات لتنضم إلى 27 سبق إطلاقها تعمل في نطاق المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتدريب الشباب على المهن التي يحتاجها سوق العمل.

 

6 آلاف ندوة توعوية للعمال بحقوقهم وواجباتهم

وأشار إلى أنه منذ بداية يناير 2023 وحتى الآن، بلغ عدد ندوات التوعية التي تم تقديمها للتعريف بالحقوق والواجبات والخدمات العمالية والسلامة والصحة المهنية أكثر من 6 آلاف ندوة في مواقع العمل والإنتاج بالمحافظات، وتقوم الوزارة بمواصلة التفتيش على جميع المنشآت الحكومية والخاصة بهدف إحكام مبادىء السلامة والصحة المهنية للحفاظ على سلامة العاملين والآلات والمعدات وذلك لخفض معدلات الإصابة.

 

تمكين المرأة اقتصاديا

وأكد حرص وزارة العمل على تمكين المرأة اقتصاديا بتأهيلهن لسوق العمل وإقامة مشروعات صغيرة والتوعية بالحقوق والواجبات داخل مواقع العمل والإنتاج، إلى جانب تنفيذ خطط الانتهاء من إطلاق كافة الخدمات المقدمة للمواطنين إلكترونيا وبشكل كامل على بوابة مصر الرقمية؛ في إطار خطة الدولة نحو التحول الرقمي وعالم التكنولوجيا تماشيا مع المتغيرات التي طرأت على سوق العمل المحلي والدولي.

Exit mobile version