Site icon اقتصاد بالعربي

صادرات الصين إلى روسيا تتراجع مقارنة بالعام الماضى

روسيا والصين

انخفضت صادرات الصين إلى روسيا بنسبة 16% تقريباً في مارس مقارنة بالعام السابق، وفقاً لبيانات الجمارك الصينية, بحسب ما ذكرته بلومبيرج.

يأتي ذلك في الوقت الذي تواجه فيه روسيا صعوبات متزايدة في المدفوعات الدولية بشكل عام، وسط خطر متزايد من فرض عقوبات ثانوية أميركية على البنوك والشركات المتهمة بمساعدة موسكو في غزو أوكرانيا.

من جانبه, لم يستجب المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف لطلب التعليق.

التجارة بين روسيا والصين

وسجلت التجارة بين روسيا والصين رقما قياسيا بلغ 240 مليار دولار العام الماضي، مدفوعة بواردات الصين من النفط الروسي وصادرات السيارات والمعدات الصناعية والإلكترونيات.

وتُظهر بيانات بنك روسيا أن إجمالي الواردات الروسية في مارس تقلص بنسبة 18% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقال ألكسندر إيساكوف، المختص بالاقتصاد الروسي  إن الإشارة الأميركية القوية إلى مخاطر العقوبات الثانوية المرتبطة بروسيا “تعني أن التسوية التجارية تستغرق وقتاً أطول.

من ناحية أخرى, يتعين على المستوردين الروس الاعتماد بشكل متزايد على دول في آسيا الوسطى لتسهيل هذه التجارة”.

وأعلنت موسكو وبكين عن صداقة “بلا حدود” ساعدت روسيا حتى الآن على تجاوز العقوبات الدولية غير المسبوقة منذ أمر بوتين بغزو فبراير 2022.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الجانبين اتفقا على العمل على “التصدي المزدوج” للولايات المتحدة وحلفائها خلال محادثات مع نظيره الصيني وانغ يي في بكين الأسبوع الماضي.

جديرا بالذكر, أن وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين قامت بزيارة  الصين الأسبوع الماضي، وحذرت من “عواقب وخيمة” على البنوك والمصدرين الصينيين إذا عززوا القدرة العسكرية الروسية.

وقالت إنهم “سيعرضون أنفسهم لخطر العقوبات الأميركية” إذا فعلوا ذلك.

جاء ذلك بعد أيام من قيام الرئيس الأميركي جو بايدن بالتعبير عن مخاوفه بشأن “دعم الصين للقاعدة الصناعية الدفاعية الروسية” خلال مكالمة هاتفية مع “شي”.

في ديسمبر الماضي، أعلنت وزارة الخزانة أنها ستفرض عقوبات ثانوية على البنوك التي تسهل الصفقات التي تشتري فيها روسيا أشباه الموصلات والكرات الدوارة وغيرها من المعدات اللازمة لجيشها، حتى لو لم تكن على علم بأنها تفعل ذلك.

وقالت مصادر مطلعة في يناير الماضي إن البنوك الصينية المملوكة للدولة شددت القيود على تمويل العملاء الروس بعد أن سمحت الولايات المتحدة بفرض عقوبات ثانوية.

وبدأت البنوك الصينية في أواخر شهر مارس منع المدفوعات من الشركات الروسية التي تشتري مكونات للتجميع الإلكتروني.

 

Exit mobile version