Site icon اقتصاد بالعربي

تأجيل الامتحانات وأطول إجازة في 2024 .. ماذا يخبئ شهر مايو؟

بعد الخروج من إجازة العيد والتعود على الراحة والاسترخاء يبحث الكثيرون عن الإجازات المقبلة، ويتميز شهر مايو بتعدد عطلاته التي يرصدها إقتصاد بالعربي في التقرير التالي.

عيد العمال

تبدأ إجازات شهر مايو في مصر لعام 2024 بيوم الخميس الموافق 2 مايو، وهو يوم عيد العمال الذي تم تحديده كعطلة رسمية، مما يتيح للمواطنين الفرصة للاحتفال والاسترخاء بعيد العمال في جو من الفرح والترحاب. بعد ذلك، تأتي العطلة الأسبوعية المعتادة في يوم الجمعة، مما يمنح الجميع فرصة لقضاء وقت ممتع أطول مع الأصدقاء والعائلة.

عيد القيامة

ومن ثم، يأتي يوم الأحد الموافق 5 مايو، وهو يوم عيد القيامة لدى المسيحيين.

شم النسيم

يعقب ذلك مباشرة إجازة شم النسيم في يوم الاثنين 6 مايو، وهو يوم يُعتبر فيه الطقس مثاليًا لقضاء الوقت في الهواء الطلق والاستمتاع بأجواء الربيع.

 

ويحين موعد شم النسيم في مصر في 6 مايو وهو  اليوم التالي لاحتفال المسيحيين بعيد الفصح أو عيد القيامة عقب انتهاء الصوم الكبير.

هل الأحد إجازة رسمية

ورغم إعلان الحكومة المصرية عن عطلة شم النسيم، يثير الجدل حول كون يوم الأحد إجازة رسمية أم لا، فبيان مجلس الوزراء لم يحدد يوم الأحد ضمن تلك العطلات الرسمية، ما يعني أنه يوم عمل كامل للموظفين المسلمين.

تأجيل الامتحانات

وقد أعلنت الحكومة المصرية تأجيل موعد انطلاق امتحانات الترم الثاني من العام الدراسي الجاري حتى يوم 8 مايو 2024، حتى لا تتداخل أعياد المسيحيين مع مواعيد الامتحانات. ويتمنح الموظفون المسيحيون عطلة رسمية مدفوعة الأجر في المناسبات الهامة والخاصة بهم مثل عيد القيامة، ولذلك يعد يوم الأحد إجازة مدفوعة الأجر للمسيحيين فقط ويوم عمل كامل للمسلمين.

أطول إجازة في 2024

وبعد انتهاء تلك الإجازات، ينتظر الجميع إجازة عيد الأضحى لعام 2024، والتي تأتي بعد إجازة شم النسيم بنحو 41 يومًا. ويحين موعد إجازة عيد الأضحى يوم الأحد 16 يونيو وحتى يوم 20 يونيو، مما يعني أن عطلة عيد الأضحى تستمر لمدة 6 أيام متتالية لموظفي الحكومة.

Exit mobile version