اقتصاد بالعربي

البنك الدولي ارتفاع الديون في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

 

 

البنك الدولي ارتفاع الديون

 

أكد البنك الدولي ارتفاع مستويات الديون في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. بين عامي 2013 و2019 .
حيث شهدت اقتصادات المنطقة زيادة في متوسط نسبة الدين إلى إجمالي الناتج المحلي بأكثر من 23 نقطة مئوية.
وأشار تقرير البنك الدولي إلى ارتفاع مستوي الديون في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث فاقمت الجائحة الوضع بتراجع الإيرادات والزيادة في الإنفاق لدعم التدابير الصحية، مما زاد الاحتياجات التمويلية لعدد كبير من البلدان.

 

البنك الدولي ارتفاع مستويات الديون

 

وتُظهر البيانات أن الديون المتزايدة تتركز بشكل كبير في البلدان المستوردة للنفط، حيث تتجاوز نسبة الدين إلى إجمالي الناتج المحلي بنسبة 50% المتوسط العالمي لاقتصادات الأسواق الصاعدة والنامية.

ويشير التقرير ، إلى أن البلدان المستوردة للنفط في المنطقة لا تزال تكافح لتخفيف أعباء ديونها المتزايدة، بتطبيق عدد من الاجراءات المالية المشددة للسيطرة على المديونية.

ومن الجوانب الحاسمة أن البنود التي لا تظهر ضمن الموازنة العامة، والتي لعبت دورًا كبيرًا في اقتصادات بعض دول المنطقة، قد أثرت سلباً على شفافية الديون والمالية العامة.

البنك الدولي دول النفط

في المقابل، تواجه البلدان المصدرة للنفط تحديات تنويع اقتصاداتها ومواردها المالية العامة، وذلك بسبب التغيرات الهيكلية في أسواق النفط العالمية والطلب المتزايد على مصادر الطاقة المتجددة.

وأوضح النقرير أنه من الضروري أن تقوم اقتصادات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بتنفيذ إصلاحات هيكلية، خاصة في مجالات تعزيز الشفافية، لتحفيز النمو وضمان مستقبل مستدام.

وأظهر تقرير البنك الدولي ،أنه بحلول عام 2023، تقترب نسب الدين في هذه البلدان من 90% من إجمالي الناتج المحلي، وهو ما يتجاوز بثلاثة أضعاف النسب المسجلة في البلدان التي تحت تأثير الصراع على بقية أنحاء المنطقة .

وعلى الرغم من زيادة حالة عدم اليقين. فعلى سبيل المثال، استطاعت صناعة النقل البحري التكيف مع الصدمات الحالية من خلال تغيير مسارات السفن لتجنب المرور عبر البحر الأحمر، لكن أي تعطل طويل الأمد للطرق التي تمر عبر قناة السويس قد يؤدي إلى زيادة أسعار السلع الأولية إقليميًا وعالميًا.

Exit mobile version