Site icon اقتصاد بالعربي

نمو الاقتصاد البريطاني في فبراير يشير إلى خروج من الركود

أصبح نجاة بريطانيا من الركود “أمرا مؤكدا” بعد أن أظهرت الأرقام الرسمية أن الاقتصاد نما بنسبة 0.1% الشهر الماضي, بحسب ما ذكره telegraph اليوم الجمعة.

وكان التوسع في الناتج المحلي الإجمالي مدفوعا بارتفاع إنتاج الصناعات التحويلية، وفقا لمكتب الإحصاءات الوطنية.

  وجاء ذلك بعد ارتفاع بنسبة 0.3% في يناير، والذي تم تعديله صعودًا من 0.2%.

وقال اقتصاديون إن الأرقام تشير إلى أن الركود الضحل الذي بدأ في نهاية العام الماضي قد انتهى الآن.

وقال سورين ثيرو، مدير الاقتصاد في معهد المحاسبين القانونيين في إنجلترا وويلز (ICAEW): “من المؤكد أن المملكة المتحدة خرجت من الركود في الربع الأول مع احتمال ارتفاع الإنتاج بشكل أكبر في مارس”.

نمو الإقتصاد البريطانى:

 

في المتوسط، خلال الأشهر الثلاثة حتى فبراير، نما الاقتصاد بنسبة 0.2% – وهي المرة الأولى التي ينمو فيها الاقتصاد على أساس ربع سنوي منذ أغسطس الماضي.

كما قالت ليز ماكيون، مديرة الإحصاءات الاقتصادية في مكتب الإحصاءات الوطنية: “نما الاقتصاد بشكل طفيف في فبراير مع نمو واسع النطاق في قطاع التصنيع، وخاصة في قطاع السيارات”.

كما نمت الخدمات قليلاً مع النقل العام والنقل والاتصالات التي شهدت أشهراً قوية.

وقال وزير الخزانة جيريمي هانت: “هذه الأرقام علامة مرحب بها على أن الاقتصاد يمر بمنعطف، ويمكننا البناء على هذا التقدم إذا التزمنا بخطتنا”.

وقال بول ديلز، كبير الاقتصاديين البريطانيين في كابيتال إيكونوميكس، إن اقتصاد المملكة المتحدة سيحتاج إلى الانكماش بنسبة 1٪ على الأقل على أساس شهري في مارس حتى يتراجع الاقتصاد خلال الربع الأول ككل.

وكان الانخفاض بهذا الحجم يتطلب تراجعًا حادًا، مما يعني أنه من غير المرجح حدوثه.

وقال ديلز: “يمكننا أن نقول بأمان إنه بعد أن استمر الركود لمدة ربعين فقط، وانطوى على انخفاض إجمالي في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.4% فقط، فقد انتهى الركود في الربع الرابع”.

الارتفاع الاقتصادى:

من جانبه, توقعت كابيتال إيكونوميكس ارتفاعًا شهريًا بنسبة 0.1% في مارس، وهو ما يعني نموًا إجماليًا بنسبة 0.4% خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام – وهو أعلى من توقعات بنك إنجلترا بنمو ربع سنوي قدره 0.1% فقط.

ومع ذلك، قال ديلز إن وتيرة النمو هذه لن تكون قوية بما يكفي لمنع التضخم من الانخفاض، وبالتالي لا ينبغي أن تؤثر على قرارات البنك بشأن خفض أسعار الفائدة.

وستريح هذه البيانات رئيس الوزراء ريشي سوناك، الذي جعل تنمية الاقتصاد إحدى أولوياته الخمس الرئيسية في عام 2023.

وقالت يائيل سيلفين، كبيرة الاقتصاديين في شركة KPMG UK، إن التخفيضات الضريبية التي أجراها المستشار جيريمي هانت في شهر يناير عززت الاقتصاد أيضًا. وقالت السيدة سيلفين: “إن التعافي المستمر للاقتصاد هو أحدث دليل على أن الركود الفني الضحل قد تجاوزنا بالفعل.

وتابعت, “لقد ساعد النمو في خفض التأمين الوطني في شهر يناير، وتعزيز القوة الشرائية بشكل إضافي من انخفاض التضخم، وتخفيف ضغوط التكلفة على الشركات.”

من ناحية أخرى, قفز الإنتاج الصناعي بنسبة 1.1% في فبراير وكان أكبر مساهم في ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي. كما ارتفع إنتاج الخدمات بنسبة 0.1%، مدفوعًا بقفزة في النقل والتخزين.

وانكمش قطاع البناء بنسبة 1.9%، أي أكثر من عكس النمو المسجل في يناير بنسبة 1.1%، حيث أدى الطقس الرطب إلى تأخير مشاريع البناء.

Exit mobile version