اقتصاد بالعربي

جوجل فهرسة الكتب منخفضة الجودة

أعلنت خدمة جوجل للكتب بدء فهرسة الكتب منخفضة الجودة وهو ما قد يؤثر على خدمة أداة تتبع اللغة Ngram . وتعتبر خدمة الكتب من جوجل خدمة رئيسية لتفهير المواد المنشورة وأساسية للباحثين والأكادميين .

 

جوجل فهرسة الكتب

 

وتشير التقارير إلى أن خدمة الكتب من “جوجل” تضمنت العديد من الكتب التي يبدو أن الذكاء الاصطناعي كتبها.

وبحث التقرير في خدمة فهرسة جوجل للكتب باستخدام المصطلح “منذ آخر تحديث لمعلوماتي”، وهي عبارة شائعة تستخدمها تقنية الذكاء الاصطناعي، مثل “ChatGPT”، لإخبارك بوجود قيودًا زمنية على المعلومات التي يمكنها الوصول إليها.

ويمكنك البحث في خدمة فهرسة الكتب من جوجل عن جمل أو مصطلحات محددة، وعادةً ما تعرض الخدمة الأعمال المكتوبة المحتوية تلك العبارات.

وأشار التقريرإلى أن معظم الكتب في الصفحات القليلة الأولى من البحث كانت أعمالًا عن الذكاء الاصطناعي . و قد ظهرت بين تلك النتائج كتب لا تتحدث عن التكنولوجيا ويبدو أن الذكاء الاصطناعي كتبها.

وقال التقرير إن الكتب التي عُثر عليها تبدو أقرب إلى مدخلات ويكيبيديا، وتضمنت الجملة “منذ آخر تحديث لمعلوماتي”.

كما أن ووجدت خدمة جوجل فهرسة هذه الكتب المكتوبة بالذكاء الاصطناعي معروضة للبيع عبر موقع أمازون وفي متاجر التجزئة الأخرى.

ووجدت خدمة كتب جوجل أن الكتب الأخرى – التي تتناول موضوعات مثل تويتر – تحتوي على معلومات تعود إلى عام 2021، عندما حصلت بعض نماذج الذكاء الاصطناعي على بيانات التدريب آخر مرة.

وتمثل خدمة كتب “جوجل” معظم البيانات التي تدعم “Ngram”، وهي أداة بحث تتتبع كيفية تغير اللغة بمرور الوقت. وتأخذ “Ngram “المعلومات من الأعمال المكتوبة لإظهار كيفية تطور استخدام اللغة.

جوجل مسح كتب القرن ال16

ومسحت خدمة جوجل للكتب الأعمال المكتوبة التي يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر وفهرستها، وحدثت “Ngram” البيانات التي تستشهد بها آخر مرة في عام 2019.

ولا تعد أداة “Ngram” مثالية، مع أن العديد من اللغويين والأكاديميين الآخرين يستخدمونها لجمع الأبحاث.

وأشارت “جوجل” إلى أن الأعمال الأخيرة ضمن خدمتها للكتب لا تظهر في نتائج “Ngram”، مع أنها من الممكن أن تضمّن في تحديثات البيانات المستقبلية.

وقالت جوجل إنها تواصل تقييم نهجها مع تطور عالم نشر الكتب، دون أن تذكر إزالة هذه النتائج من الخدمة.

Exit mobile version