اقتصاد بالعربي

أقدم نسخة من الكتاب المقدس في مزاد بالملايين

مخطوطة مصرية تعد “أقدم نسخة من الكتاب المقدس” طرحتها دار كريستي العالمية للبيع في مزاد علني يقام في لندن خلال الفترة المقبلة.

المخطوطة شوين

أقدم نسخة من الكتاب المقدس

تعود المخطوطة المصرية “كروسبي شوين” إلى فجر المسيحية، ويعتبرها المؤرخون من أقدم الكتب الموجودة في العالم، وهي من أولى المخطوطات “الليتورجية” المسيحية (نوع من الطقوس الدينية المسيحية).

لغة كروسبي شوين

كتبت “كروسبي شوين” باللغة القبطية على ورق بردي، وقيل إن عمرها يعود إلى الفترة ما بين 250 و350 ميلادية وكتبت في أحد أقدم الأديرة المسيحية.

قيمة المخطوطة

وحسب ما قالت دار كريستي فإن قيمة بيع المخطوطة “كروسبي شوين”، تتراوح بين 2.6 إلى 3.8 مليون دولار وهي معروضة للبيع في مزاد بلندن في يونيو المقبل.

كتبت في صعيد مصر

وكتب هذا الكتاب، الذي يضم 104 صفحة (52 ورقة)، كاتب واحد خلال 40 عاما في أحد الأديرة بصعيد مصر واحتفظ به خلف زجاج شبكي، وتحوي المخطوطة رسالة بطرس الأولى وسفر يونان.

سبب الحفاظ على المخطوطة

وقال يوجينيو دونادوني، كبير المختصين في مخطوطات العصور الوسطى وعصر النهضة في دار كريستي، إن سبب الحفاظ على المخطوطة هو المناخ الجاف في مصر، وأضاف أنه لم يبق حتى يومنا هذا سوى عدد قليل من الكتب التي تعود للقرنين الثالث والرابع، بحسب وسائل إعلام.

وأكمل: “كل المخطوطات المسيحية التي توفرت لدينا في القرن العشرين وفي نهاية القرن التاسع عشر تتركز في مصر بسبب تلك الظروف المناخية الدقيقة للغاية”.

مزاد علني بالملايين

يذكر أن المخطوطة اكتشفت في مصر في خمسينيات القرن الماضي واحتفظت بها جامعة مسيسيبي حتى عام 1981، وحصل عليها جامع المخطوطات النرويجي مارتن شوين في عام 1988  والآن يبيعها بمزاد علني مع بعض المعالم البارزة الأخرى لمجموعة شوين الخاصة به، وتعتبر المجموعة واحدة من أكبر مجموعات المخطوطات الخاصة في العالم.

Exit mobile version