Site icon اقتصاد بالعربي

الإمارات تعتزم إطلاق “الشارقة سات 2” إلى الفضاء منتصف العام المقبل

قمر صناعي

أعلن المهندس عبدالرحمن جميل، مهندس تكنولوجيا الفضاء في أكاديمية الشارقة للعلوم وتكنولوجيا الفضاء، أنه سيتم إطلاق القمر “الشارقة سات 2” خلال منتصف العام المقبل 2025م.

وأشار في تصريحات له، إلى أنه يتم العمل على تطوير القمر حاليًا في مختبر الأقمار الصناعية المكعبة، بالتعاون مع جهات محلية عدة لتطوير مشاريع الإمارة من خلال تزويد الجهات بالصور الملتقطة ذات دقة عالية.

وواصل: “تم تجهيز المختبر بالأجهزة والمعدات الأساسية لتصميم مشاريع الأقمار الصناعية، وإنشاء الغرفة النظيفة للحفاظ على أنظمة القمر الصناعي من الغبار والأتربة والعوامل المؤثرة على كفاءتها، وبناء المحطات الأرضية مختلفة الترددات لتدعم التواصل مع القمر الصناعي بعد إطلاقه في مداره الخارجي”.

ولفت إلى أن قسم علوم الفضاء بأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك التابعة لجامعة الشارقة، يعمل على اتباع الأساليب الحديثة في البحث العلمي، والتي تركز بشكل أساسي على جودة البحث والنشر في المجلات العلمية المعتمدة عالميًا، إلى جانب نقل المعرفة والخبرات للجمهور العام من خلال تنظيم العديد من المحاضرات وورش العمل العلمية والثقافية، وعقد الندوات والزيارات الميدانية العلمية، بالإضافة إلى تدريب المهندسين وطلبة الجامعات المحلية والدولية.

وأكد أن القسم يضم العديد من المختبرات العلمية بهدف تحقيق المخرجات البحثية المرجوة في المجالات التخصصية، منها: مركز النيازك، ومختبر الأقمار الصناعية المكعبة، ومختبر الفيزياء الفلكية عالية الطاقة، ومختبر الطقس الفضائي والأيونوسفير، بالإضافة إلى مختبر الذكاء الاصطناعي، وفي هذا التقرير سيتم تسليط الضوء عليها.

Exit mobile version