Site icon اقتصاد بالعربي

اتفاق نهائي لحل أزمة مصرف ليبيا المركزي.. ماذا حدث؟

مصرف ليبيا المركزي

أعلنت البعثة الأممية للدعم في ليبيا التوصل لاتفاق نهائي لحل أزمة المصرف المركزي التي امتدت لأكثر من 45 يوم، تم خلالها وقف تصدير النفط وازداد الشقاق بين الفرقاء الليبيين.

قالت البعثة في بيان لها، إن ممثلي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة –الاستشاري- توصلا إلى تسوية بشأن تعيين قيادة جديدة للمصرف، في ختام جولة المشاورات التي تيسرها البعثة.

وفقًا للبعثة، فإن الطرفين وقعا بالأحرف الأولى على اتفاق بشأن الإجراءات والمعايير والجداول الزمنية لتعيين محافظ ونائب محافظ ومجلس إدارة لمصرف ليبيا المركزي، وفقاً لأحكام الاتفاق السياسي الليبي.

وحسب وثيقة مسربة عن مسودة الاتفاق الذي توصل له الطرفان، فقد توافق المجلسان على ترشيح ناجي عيسى محافظاً للمصرف المركزي، ومرعي البرعصي نائباً له لفترة انتقالية، على أن تعمل البعثة الأممية مع الأطراف السياسية على إلغاء كافة الإجراءات التي تتعارض مع تنفيذ هذا الاتفاق.

كما يتعين على مجلسي النواب والدولة تعيين المرشحين لمنصبي المحافظ ونائب المحافظ في مدة أقصاها أسبوعان من تاريخ هذا الاتفاق وفق المادة 15 من الاتفاق السياسي، ويعتبر الاتفاق نافذاً بعد التوقيع عليه من قبل ممثلي مجلسي النواب والدولة.

Exit mobile version