Site icon اقتصاد بالعربي

ارتفاع قيمة مشاريع الطاقة المتجددة المشغلة بالإمارات إلى 45 مليار درهم 

أعلن وزير الطاقة والبنية التحتية في الإمارات، سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، أن بلاده حققت تقدماً ملحوظاً في ارتفاع نسبة مساهمة إنتاج الطاقة النظيفة من إجمالي مزيج الطاقة؛ حيث وصلت إلى 27.83 بالمئة في عام 2023 وذلك في إطار المستهدف بحلول سنة 2030 وهو 32 بالمئة.

وذكر “إن الإمارات نجحت منذ عام 2019 إلى 2022، في مضاعفة قدرتها من الطاقة المتجددة، وذلك ضمن مسار تحقيق مستهدفات إستراتيجية الإمارات للطاقة؛ لمضافة القدرة المُركبة 3 مرات بحلول 2030، نحو التزامنا لتحقيق مستهدفات التحول في الطاقة وفق اتفاق الإمارات التاريخي في “COP28”.

وواصل أن الإمارات حققت في عام 2023 نمواً ملحوظًا بنسبة 70 بالمئة في قدرة الطاقة المتجددة المثبتة والتي وصلت إلى 6.1 غيغاواط، وأحرزت تقدما في المؤشرات التنافسية للطاقة المتجددة ومنها: تحقيق قفزة نوعية من المركز السادس إلى المركز الثاني في مؤشر نصيب الفرد من استهلاك الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة ضمن أحدث تقرير عن المراجعة الإحصائية للطاقة العالمية 2024 الذي أعده معهد الطاقة العالمي.

وفيما يخص إرساء الإمارات قواعد مشجعة للاستثمار في الطاقة النظيفة والمتجددة، قال: “إن القيمة الإجمالية لمشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة المنفذة تقدر بقيمة أكثر من 45 مليار درهم (12.25 مليار دولار) لا تشمل المشاريع الجديدة المشغلة فقط”.

Exit mobile version