اقتصاد بالعربي

الدكتورة غادة عامر: الذكاء الاصطناعي يعزز الأداء الاقتصادي

الدكتورة غادة عامر عميد كلية الهندسة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

أكدت الدكتورة غادة عامر ، عميد كلية الهندسة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، أن استخدام الذكاء الاصطناعي في الاقتصاد متنوع وشامل.

وقالت عامر، إن استخدام الذكاء الاصطناعي يحسن الأداء الاقتصادي وتعزيز الابتكار في مختلف جوانب النشاط الاقتصادي. وكذلك تحسين عمليات اتخاذ القرار في الشركات والحكومات، بالإضافة إلى ذلك فالذكاء الاصطناعي يساعد في تحليل البيانات الاقتصادية بشكل أكثر دقة، وتوقع الاتجاهات الاقتصادية مما يؤدي لتحسين الأداء الإقتصادي .

 الذكاء الاصطناعي والأداء الاقتصادي

استخدام الذكاء الاصطناعي يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في تعزيز القطاع الاقتصادي والتنمية المستدامة.ومن بين الإيجابيات التي يقدمها الذكاء الاصطناعي . يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين استخدام الموارد الطبيعية والطاقة وتحسين كفاءة الإنتاج والتوزيع وذلك ينعكس على تحسين الأداء الإقتصادي .
وكذلك يساهم الذكاء الاصطناعي في دعم اتخاذ القرارات المستدامةو تحليل البيانات لتوجيه القرارات نحو الاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية . وبالتالي تعزيز الأداء الإقتصادي وتعزيز الابتكار في التقنيات النظيفة .
كما يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى دعم البحث والتطوير في التقنيات النظيفة والمستدامة كما يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين كفاءة العمليات الصناعية والأداء الإقتصادي والتصميم والإنتاج للحد من الأثر البيئي.
باستخدام الذكاء الاصطناعي بشكل مستدام، يعزيز ذلك النمو الاقتصادي والتنمية بطريقة تدعم الاستدامة على المدى الطويل مما يعزز الأداء الإقتصادي .

الذكاء الاصطناعي تحديات اقتصادية

 

أضافت عامر :يمكن أن يكون هناك تأخر في تطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مصر مقارنة ببعض الدول العربية . ويرجع ذلك لعدة عوامل منها التحديات الاقتصادية التي تواجه مصر مثل ارتفاع معدلات البطالة وقلة الموارد المالية .

كما يوجد تأخر في عمليات التحول الرقمي في بعض القطاعات الحكومية والخاصة في مصر .
لأسباب عديدة أهمها مقاومة التحول الرقمي ممن هم يكسبون من الأنظمة القديمة . وكذلك البنية التحتية التكنولوجية في مصر بحاجة إلى تحسين وتطوير لدعم تطبيق التكنولوجيا الحديثة بشكل أفضلمما ينعكس على الإداء الإقتصادي ، بالإضافة إلى التعليم والتدريب فما لازلنا نحتاج إلى تحسين النظام التعليمي وتوفير التدريب المهني لدعم المهارات التكنولوجية المطلوبة.

وبالرغم من ذلك ، تشهد مصر تحركات نحو تعزيز تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وهناك جهود مستمرة لتعزيز البنية التحتية التكنولوجية وتعزيز التحول الرقمي في البلاد. حيث تتجه الحكومة والقطاع الخاص في مصر تعزيزتكنولوجيا الذكاء الإصطناعي، وسوف تستمر هذه الجهود لدفع تقدم الأداء الإقتصادي مستقبلا. ولقد تم إطلاق مبادرات وبرامج لتعزيز التحول الرقمي وتعزيز الابتكار التكنولوجي، وكذلك تعزيز قدرات الذكاء الاصطناعي. من خلال إطلاق مراكز البيانات وتعزيز البنية التحتية التكنولوجية . لتعزيز الأداء الإقتصادي كما تسعى مصر إلى تعزيز الاستخدام الفعال لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات مثل الصناعة والخدمات والتعليم والرعاية الصحية .

Exit mobile version