Site icon اقتصاد بالعربي

ترقب اندلاع صراع بين إسرائيل وإيران يدفع سعر النفط لأعلى مستوى منذ أكتوبر الماضي

ارتفع سعر خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أكثر من دولار للبرميل خلال تعاملات الجمعة، مع ترقب الأسواق علامات على صراع مباشر بين إسرائيل وإيران قد يؤدي إلى مزيد من شح الإمدادات.
وتحدد سعر التسوية لخام برنت عند 91.17 دولار للبرميل، مرتفعا 52 سنتا بما يعادل 0.57%، بينما أغلق الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط عند 86.91 دولار للبرميل، مرتفعا 32 سنتا أو 0.37 %.

ارتفاع سعر النفط لأعلى مستوى منذ أكتوبر

واستقر الخامان القياسيان الخميس عند أعلى مستوياتهما منذ أكتوبر الماضي، وبتحقيق مزيد من الارتفاع خلال تداولات الجمعة يكونا قد استقرا عد أعلى مستوياتهما، منذ أكتوبر 2023.
جاء ذلك بعد أن تعهدت إيران، ثالث أكبر منتج في أوبك، بالانتقام من إسرائيل بسبب هجوم أسفر عن مقتل عسكريين إيرانيين رفيعي المستوى.
قال مسؤول في حلف شمال الأطلسي، الخميس، إن الهجمات المستمرة بطائرات بدون طيار أوكرانية على مصافي التكرير في روسيا ربما عطلت أكثر من 15% من الطاقة الإنتاجية الروسية، مما أضر بإنتاج الوقود في البلاد.
أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا، في إطار ما يعرف بأوبك+، هذا الأسبوع على سياسة إمدادات النفط دون تغيير وضغطت على بعض الدول لزيادة الالتزام بتخفيضات الإنتاج.
وأشار التقرير إلى أن المزيد من القيود على الالتزام بالحصص من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض الإنتاج بشكل أكبر في الربع الثاني.
“إن احتمال تشديد السوق يجب أن يشهد انخفاضًا في المخزونات خلال الربع الثاني.”
وفي الوقت نفسه، ارتفع نمو الوظائف في الولايات المتحدة في مارس، متجاوزًا التوقعات بسهولة ، وفقًا للبيانات الرسمية الصادرة الجمعة والتي أظهرت أيضًا زيادة مطردة في الأجور.
ويشير ارتفاع 303 آلاف وظيفة الشهر الماضي إلى طلب قوي محتمل على النفط، لكنه من المحتمل أن يؤخر التخفيضات المتوقعة في أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في وقت لاحق من هذا العام.
وكتب محللو جي بي مورجان في مذكرة أنه من المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا في الربع الأول.
خفضت شركات الطاقة الأمريكية هذا الأسبوع عدد منصات النفط والغاز الطبيعي العاملة للأسبوع الثالث على التوالي للمرة الأولى منذ أكتوبر، حسبما ذكرت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز .
وانخفض عدد منصات النفط والغاز، وهو مؤشر مبكر للإنتاج المستقبلي، بمقدار منصة واحدة إلى 620 في الأسبوع المنتهي في الخامس من أبريل، وهو أدنى مستوى منذ أوائل فبراير.
Exit mobile version