Site icon اقتصاد بالعربي

كيف أثرت الحرب في غزة على قطاع النفط والغاز عالميًا؟

لا تزال سيناريوهات الحرب والعدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة غامضة، فالسيناريوهات متعددة ما بين حرب محدودة أو شاملة بمنطقة الشرق الأوسط، ودخول أطراف محلية أو دولية إليها.

وفي كل سيناريو هناك تداعيات اقتصادية وخاصة على أسواق السلع الرئيسية، وأهمها النف،ط حيث تعد منطقة الشرق الأوسط الخزان الرئيسي له، وكلما ازدادت التوترات الجيوسياسية بها، زادت التقلبات في سوق النفط.

ومنذ بدء الحرب على غزة، قبل أكثر من عشرة أشهر، اتخذت أسواق النفط موقفا أقرب إلى الانتظار والترقب، إذ اختار تجار السلع الأساسية الانتظار حتى حدوث انقطاع فعلي في الإمداد قبل دفع الأسعار إلى الارتفاع.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور وليد جاب الله، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والإحصاء، إن العالم يعيش أجواء ساخنة ومن الصعب على أى مؤسسة أو مستثمر أن يعرف على وجه اليقين.

وذكر في مداخلة هاتفية، أن التوترات والحرب فى غزة أتت على قمة توترات سابقة على رأسها الحرب الأوكرانية ومشكلات روسيا مع أوروبا وأمريكا والصراع الاقتصادي، ما بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، لتأتي حرب غزة وما ارتبط بها من تدخلات إيرانية وسخونة في البحر الأحمر، لتخلق حالة من التشكك على أسعار النفط.

وواصل: “حرب غزة كانت ممكن أن تتسبب في ارتفاع أكبر من ذلك للنفط”، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية وبوادر الركود الاقتصادي في أمريكا، أدت لتوقعات بأن الولايات المتحدة لن تستخدم الكثير من النفط وسينخفض بذلك.

وفي سياق آخر، يشير الباحث في الاقتصاد السياسي، أبو بكر الديب، إلى أن الشرق الأوسط يمثل “مخزن للطاقة على مستوى العالم”، في ظل وجود كميات ضخمة من النفط والغاز.

وتابع في تصريحات صحفية، أن للمنطقة “أهمية استراتيجية واقتصادية كبرى”، إذ يقع فيها كثير من الموانئ البحرية والممرات الملاحية والمضايق، وعلى رأسها مضيق هرمز الذي يعد “ممرًا بحريًا رئيسيًا” لنقل النفط الخام، وكذلك مضيق باب المندب “الممر المائي الاستراتيجي” الذي يربط خليج عدن بالبحر الأحمر.

وأوضح أنه يمر حول منطقة الشرق الأوسط حوالي 45 في المئة من حجم التجارة الدولية في المحيط الهندي، و15 في المئة من خلال البحر الأحمر.

ووفق الديب، يمر في البحر الأحمر حوالي 10 بالمئة من النفط و8 بالمئة من الغاز “المحمول بحرًا”، وبالتالي فالمنطقة “شديدة الأهمية اقتصاديًا”، وأي توترات جيوسياسية في المنطقة سوف “تؤثر سلبًا على الاقتصادات العالمية” وترفع نسب التضخم في العديد من المناطق المختلفة.

Exit mobile version