Site icon اقتصاد بالعربي

بالكيلو أم بالعدد.. ما هي الطريقة الأفضل لبيع الخبز للمصريين؟

تعتزم وزارة التموين المصرية، بيع الخبز بالوزن بدلاً من عدد الأرغفة المحددة لكل فرد مسجل في بطاقات التموين.

أحمد كمال، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، قال إنه جاري دراسة مقترح لبيع الخبز بالوزن، موضحًا أن المقترح قيد الدراسة من جميع النواحي الفنية والتنظيمية، لمنع عمليات التلاعب.

وذكر في تصريحات صحفية، أنه في حال تمت الموافقة على المقترح، فإن كمية الخبز للفرد الواحد ستقتصر على 450 جرامًا، بدلًا من 5 أرغفة في اليوم الواحد، كما هو معمول به حاليًا.

وتطرق كمال إلى زيادة الدعم المقدم للأفراد من خلال البطاقات التموينية، قائلاً إن الوزارة تخطط لتقديم مقترح لوزارة المالية لزيادة الدعم في الموازنة الجديدة.

ولفت إلى أن الوزارة تعمل على ضمان وصول الدعم لمستحقيه ومنع التلاعب والاستغلال من قبل التجار، وأن البطاقات التموينية المعدلة تهدف إلى تحقيق هذا الهدف، وليس إلى تقليل حجم الدعم.

وفي ذات السياق، قال خالد فكري، أمين قطاع المخابز بالغرفة التجارية والصناعية، إن مقترح الخبز بالوزن تم تقديمه بالفعل إلى وزير التموين السابق علي المصيلحي.

وأضاف فكري أن هذا القرار من شأنه الحد من التلاعب بالوزن وحماية المواطنين من الاستغلال، مُقترحًا تطبيق النظام في المحافظات ذات الكثافة السكانية المنخفضة للتأكد من نجاحه قبل تعميمه على المحافظات الأخرى، وذلك لتجنب القرارات الخاطئة التي قد تضر بالمواطنين.

وفي سياق آخر، قال خالد صبري، المتحدث الرسمي باسم الشعبة العامة للمخابز في الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، إن بيع الخبز بالكيلو، سواء كان سياحيًا أو مدعمًا، ليس له فائدة.

وذكر في تصريحات له، أن الاقتراح ليس جديداً، حيث قدمت شعبة المخابز دراسة في عام 2020 لبيع الخبز بالكيلو، لكن وزارة التموين رفضت هذه الدراسة، كما أن تكلفتها كانت مرتفعة بسبب اعتمادها الكبير على الميكنة والآلات.

ولفت إلى أن المواطن المصري يفضل شراء احتياجاته من الخبز بالوحدة بدلاً من الكيلو، وأن نجاح المهنة يعتمد على العنصر البشري وليس على الآلات وبالتالي، سيكون من الصعب على العنصر البشري ضبط وزن الوحدة بالكيلو.

يذكر أن الحكومة المصرية توفر الخبز المدعم في إطار برنامج مستمر منذ عقود يدمج بين دعم المواد الغذائية ونظام نقاط لشراء الخبز.

كما يحصل حاملو بطاقات دعم الخبز على خمسة أرغفة خبز “بلدي” يوميًا لكل فرد من أفراد الأسرة المسجلين على البطاقة، وعلى مبلغ 50 جنيهًا لكل فرد من أفراد الأسرة شهريًا لشراء مواد غذائية أخرى بأسعار مدعمة منها الزيوت النباتية والسكر والدقيق.

Exit mobile version